آخر الأحداث والمستجدات 

اللجنة المركزية للتأديب بالجامعة تصدر قرارات قاسية في حق النادي المكناسي

اللجنة المركزية للتأديب بالجامعة تصدر قرارات قاسية في حق النادي المكناسي

اجتمعت اللجنة المركزية للتأديب والروح الرياضية التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، يوم أمس الأربعاء 16 دجنبر2015 ، لدراسة الملفات المحالة عليها ، وأصدرت القرارات التالية  (نكتفي بشق البلاغ الخاص بفريق النادي المكناسي لكرة القدم) :

-توقيف الملعب الشرفي لمدينة مكناس في حق النادي المكناسي، لمدة أربع مباريات نافذة وغرامة مالية قدرها 22.500 درهما.

-توقيف أحمد غانيمي لاعب النادي المكناسي 4 مباريات؛ اثنتان نافذتان واثنتان موقوفتا التنفيذ، وغرامة مالية قدرها 2250 درهما.

أولى الملاحظات بالتردد المخيف هي تنزيل أقصى العقوبات على النادي المكناسي لكرة القدم  (توقيف الملعب الشرفي لمدينة مكناس في حق النادي المكناسي، لمدة أربع مباريات نافذة )  ، فيما سند أمر شغب الملعب مرده إلى المرجعية بين الفعل الخارجي كجزاء ، والفعل الداخلي كعقوبة لازمة مثل " توقيف أحمد غانيمي لاعب النادي المكناسي 4 مباريات".

فالأول (الفعل الخارجي كجزاء ) مقصده اقتحام مجموعة من الجماهير المكناسية لرقعة الملعب أثناء مباراة الفريق المحلي والجمعية السلاوية " يوم السبت 12دجنبر 2015 " ، فالنادي المكناسي لكرة القدم كفريق لا يتحمل المسؤولية في واقعة الحدث رغم أن الجماهير التي ولجت عنوة إلى الملعب هي من بين الجماهير الوفية لقميص الفريق بالروح  . مع الإحاطة أن الأمر تم تطويقه من طرف رجال الأمن بسرعة واحترافية ، وتم اعتقال ثمانية (08) شبان من المشتبه في تورطهم في الأحداث - (... بعد أن تقدم كل من حكم الشرط بشكاية إثر تلقيه صفعة من لدن أحد المشتبه فيهم، ونفس الشيء قام به رجل أمن ، فيما تنازل اللاعب حمودة عن المتابعة بعد أن قدم شكاية بدوره في الموضوع "م/ ر/ش" ) - والمنتمين لفصيل " إلتراس ريدمان " وقد أحيلت المتابعة على السلطة القضائية وحددت الجلسة المقبلة يوم 06 يناير 2016 ، و امال كل المكناسيين والجماهير الوفية بالتعاقد لألوان فريق النادي المكناسي تقول بالحرية ولا ترتضي غير الحرية بديلا لهم .

إنها ازدواجية العقاب بين سلطة القانون والتي تتكفل به المحاكم المغربية وقوة قراراتها ملزمة دستوريا ، وبين القوانين الفرعية للجامعة الملكية لكرة القدم كهيئة منظمة ومشرفة على مصداقية اللعبة . فبلاغها " يوم الأربعاء 16 دجنبر2015" عاقب من لا ذنب له (بمشمولية الجمهور) في الأحداث والمحصورة في المكان والزمان /والعدد و الاثار السلبية  . إنزال صك العقاب على مجموع الجماهير المكناسية كليا ، وإقفال باب الملعب حتى في وجه الفريق بدليل منطوق الجزاء  " توقيف الملعب الشرفي لمدينة مكناس " فالفهم الوارد من فحوى المضمون العام  ليس اللعب بدون جمهور وإنما استقبال النادي المكناسي خارج ميدانه (لمدة أربع مباريات نافذة ) لتصبح ثمانية خارج القواعد بمفهوم ( مستقبل /زائر). إنها الطامة الكبرى في محاصرة الفريق بأخطاء مجموع الاخرين ، من حكم أثيرت حول قراراته عدة نقاشات داخل الملعب ،إلى الجامعة التي جمعت حدث الشغب في سلة واحدة وأنزلت الجزاء الاثقل و القاسي ، إلى طفولية ونزق الشباب المكناسي بتيمة حب الفريق المحلي واقتحام الملعب. إنها المعادلة الصعبة التي تروم إلى العقاب فقط ، وتضييع نتائج الفريق المكناسي لكرة القدم وإدمال مالية جرحه المادي بإضافة العقوبات المادية " وغرامة مالية قدرها 22.500" .

المزاوجة بين الأحكام القضائية من خلال المتابعة القضائية "(08) شبان من المشتبه في تورطهم في الأحداث "، وعقوبات الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ،هي ما تحيلنا لزوما الى الحديث عن المعالجة الرزينة والبديلة لظاهرة شغب الملاعب . فالإرتكان الى المعادلة العقابية لن تشفع لنا من تجفيف مستنقع شغب الملاعب والحد من تناميها واتساعها . في حين المقاربة الشمولية للظاهرة هي الرد العدل في المعالجة والتصويب والتهذيب من سلوكيات الوافدين للملاعب الرياضية ،من خلال نهج سلوك التربية /التوعية /التحسيس ، القرب من الجماهير ومعرفة حاجياتهم تجاه فريقهم ، الاعلام بحصص إشهارية توعوية رزينة .

اليوم نحرم الاطفال من ولوج الملعب بدون مرافق ، فمتى يتدرب ويتعلم الاطفال على أدبيات ولوج الملاعب الرياضية ؟ متى يلتزمون بالسلوكات المدنية داخل الملاعب ؟ . اليوم نلقي بالفريق النادي المكناسي وغيره إلى الهاوية بسد الملعب والعقوبات المادية ، والبراءة تكسو الفريق من الأرجل العفوية التي ولجت الملعب خلسة .

المطالبة بإعادة النظر في فصول العقوبات / الجزائية المسطرة من قبل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إلى العقوبات البديلة ، أضحى هو مطلب الجميع المهتم بالشأن الرياضي الوطني وخاصة شق كرة القدم .

متابعة محسن الاكرمين / مكناس

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : محسن الاكرمين
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-12-17 20:47:58

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك